COLOR OPTION

blog

دورة ادارة المخاطر و شهادة RMP

منذ 8 أشهر أُعدت بواسطة:د/السيد محسن نشرت من قبل: د/السيد محسن

هل ترغب في استكشاف عالم المخاطر وتحويله إلى فرص تجارية مزدهرة؟!، هل أنت على استعداد لاكتساب المعرفة والمهارات التي تمكنك من التفوق في عالم الأعمال اليوم؟ إذاً، ليس أمامك سوى دورة إدارة المخاطر.

 

شهادة إدارة المخاطر هي المفتاح الذي سيفتح أمامك الأفق لفهم بيئات العمل المختلفة، وإدارة المخاطر في كافة المؤسسات المختلفة، خاصًة وأنها ستمكنك من إتخاذ قرارات أكثر ذكاءًا، وتساعدك في تحسين أداء الأعمال وتحقيق الأهداف بنجاح، لتصبح في نهاية المطاف خبيرًا في مجال إدارة المخاطر.

دورة إدارة المخاطر 

دورة إدارة المخاطر عبارة عن برنامج تدريبي، يهدف إلى تعلم كيفية تحليل وتقييم وإدارة المخاطر في بيئات العمل المختلفة، سواء في المؤسسات التجارية أو المشاريع أو المجالات الحكومية، ومن ثم تمكين المشاركين من تطوير مهاراتهم؛ لفهم المخاطر المحتمل مواجهتها في الشركات المختلفة، والتعامل معها بشكل فعال ومستدام.

 

تُعرف إدارة المخاطر بأنها مجموعة من الإجراءات الفعالة، والتي يتم دمجها ضمن سياق الشركة، 

ليتم تحديد المخاطر المُحتمل حدوثها، وتصنيفها وتحليلها من حيث قوتها وتأثيرها، ولذا، وفي هذه الدورة ستكتشف العوامل المؤثرة في إدارة المخاطر، مثل الأخلاقيات والتوازن بين المخاطرة والعائد، فضلًا عن الثقافة المؤسسية، ودور القيادة في تعزيز إدارة المخاطر الناجحة.

دورة ادارة المخاطر

 

شهادة إدارة المخاطر 

شهادة إدارة المخاطر من الشهادات العالمية، والتي تُعطي لحاملها تأهيلًا مهنيًا متقدمًا واحترافيًا، خاصة وأنها تجعله خبيرًا متخصصًا في مجال إدارة المخاطر لأي نوع من أنواع المشروعات. ما سبق يفسر اشتراط بعض الشركات التي ترغب في توظيف الموظفين، أن يتقدم حاملو هذه الشهادة، لما لهم من خبرات كبيرة في إدارة المخاطر.

 

شهادة إدارة المخاطر هي تأهيل مهني، يُمنح للأفراد الذين يكملون بنجاح دورة إدارة المخاطر، ويستوفون معايير الاختبار المقررة عليهم. تمنح الشهادة إثباتًا رسميًا لمعرفة ومهارة الفرد في مجال إدارة المخاطر، فهي استثمار كبير، يؤتي ثماره في مجال الأعمال والحياة المهنية بشكل عام، إذ توفر هذه الشهادة المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في إدارة المخاطر.

أهمية شهادة RMP

شهادة RMP أو Risk Management Professional هي شهادة مقدمة من معهد إدارة المشاريع (PMI)، وتسمى شهادة إدارة المخاطر. تركز هذه الشهادة على إدارة المخاطر في مجال إدارة المشاريع والأعمال المختلفة، وتتمثل أهميتها فيما يلي: 

  •  تعمق المعرفة والفهم: حصولك على هذه الشهادة يتطلب منك دراسة واستكشاف شامل لمفاهيم إدارة المخاطر، مما يعني أنك ستتعلم الممارسات والأدوات والتقنيات الأفضل على الإطلاق؛ لتحليل وتقييم ومعالجة المخاطر في مشاريعك المختلفة، وهذا سيسمح لك بتطوير معرفتك وفهمك في مجال إدارة المخاطر.
  • تحسين الأداء والنتائج: شهادة rmp تساعد على تزويدك بمجموعة متنوعة من المهارات والأدوات، والتي يمكنك استخدامها لتحسين أداء مشاريعك، وتحقيق النتائج المرجوة وفي فترة بسيطة للغاية؛ لتصبح قادرًا على التعرف على المخاطر المحتملة، وتقييم تأثيرها وتطبيق الاستراتيجيات الصحيحة للتعامل معها بفاعلية.
  • التميز المهني: حصولك على هذه الشهادة العالمية يعزز سيرتك الذاتية، ويساهم في تميزك في سوق العمل، خاصًة وأنها تعتبر اعترافًا رسميًا بمدى الخبرة والكفاءة الكبيرة التي تمتلكها في إدارة المخاطر، مما يعزز مصداقيتك، ويجعلك مسؤولًا قياديًا محترفًا في مجال إدارة المشاريع.
  • تحسين فرص التوظيف والترقية: شهادة rmp يعزز فرصك في الحصول على وظيفة في مجال إدارة المخاطر، أو على الأقل ترقية في وظيفتك الحالية، وذلك لما توفره من قيمة لمهاراتك، مما يعني أنك قد تتمتع بحافز إضافي وفرص أفضل في مجال متنامي، مثل إدارة المخاطر.
  •  التعلم المستمر والتطوير المهني: حصولك على هذه الشهادة المتميزة يعكس التزامك بالتعلم المستمر والتطوير المهني في مجال إدارة المخاطر، وهذا يعني أنك ستكون على إطلاع دائم على أحدث الممارسات والاتجاهات في هذا المجال.

 

اختبار RMP بالعربي 

اختبار RMP هو اختبار معترف به عالميًا، ويعني اختبار إدارة المخاطر. يتم تقديمه من قِبل المعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI)، والذي يعد من المنظمات الرائدة في مجال إدارة المشاريع.

 

اختبار RMP يتكون من مجموعة من الأسئلة المصممة لتقييم معرفتك ومهاراتك في مجال إدارة المخاطر، وبشكل عام، يركز على المفاهيم والأدوات والتقنيات المستخدمة في هذا المجال، ويبحث في قدرتك على تحليل المخاطر وتقييمها، وترتبط هذه الأسئلة ببعض المواضيع، ومن أبرزها ما يلي: 

  •  تخطيط إدارة المخاطر: يتضمن هذا المجال تطوير خطة شاملة لإدارة المخاطر وتحديد الأهداف والعمليات، وكذلك الأدوات المستخدمة في تحليل وتقييم ومراقبة المخاطر.
  •  تحليل المخاطر: يتناول هذا الجزء تقنيات وأدوات تحليل المخاطر، مثل تحليل الشبكة وتحليل الثنائية وغيرها، ليكون الهدف منها هو تحديد المخاطر المحتملة وتقييمها بشكل صحيح.
  •  تقييم المخاطر: يشمل هذا المجال على تحديد معايير التقييم واحتمالية تأثير المخاطر، فضلًا عن تحديد الأولويات وتصنيف المخاطر الموجودة في سوق العمل.
  •  التخطيط والمراقبة: يرتبط هذا المجال بالموضوعات المتوفرة حول وضع استراتيجية للتعامل مع المخاطر.
  • تحليل احتمالات المشروع: يتمثل هدف هذا الجزء في تحليل وتقييم الربط بين مخاطر المشروع وأداء المشروع بشكل عام.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه يتطلب التحضير الجيد لاجتياز اختبار RMP، ولذا، يُنصح بدراسة المواد والمراجع والوثائق الرسمية، والتحضير الجيد لهذا الاختبار، ولكن لعلك الآن تتساءل، من أين لنا بمنصة مناسبة، نستطيع من خلالها التجهيز لدورة إدارة المشاريع.

أفضل مكان للتأهيل لدورة إدارة المخاطر 

يعتبر PM-Tricks واحد من أفضل المنصات الإلكترونية التي تؤهلك لاختبارات إدارة المخاطر، ويرجع الفضل في ذلك إلى مجموعة البرامج الدراسية والمحاضرات التي يتم شرحها على يد أفضل الأساتذة والمحاضرين يمكنكم حجز الدورة من هنا احجز الان.

 

يعتمد PM Tricks على مجموعة كبيرة من أفضل وأمهر المحاضرين والخبراء من مختلف دول العالم، فضلًا عن توفير تطبيقات عملية مباشرة، تتمكن من خلالها من العمل على أرض الواقع، بمنتهى السهولة واليسر.

تجربتي في اختبار RMP

الحصول على شهادة RMP يعتمد على الجمع بين المعرفة، الخبرة، التدريب واجتياز الاختبار النهائي، وهذا هو ما فعله أحد المتقدمين عندما قدم على rmp course، وبالفعل قام باستكمال الدورة بنجاح من خلال التواجد في كل المحاضرات، حتى اجتاز الاختبار النهائي بنجاح فائق.

 

يروي هذا المتقدم تجربته قائلًا: "كان من الصعب التقدم لاختبارات دورة إدارة المخاطر من دون تأهيل قوي، وهو ما وجدته بالفعل على منصة PMI - Tricks، والتي كان لها فضل كبير في اجتياز اختبارات الدورة، والحصول على الشهادة الأكثر تأثيرًا في مجال إدارة الأعمال."

 

وفي ختام مقال دورة إدارة المخاطر، نكون قد تعلمنا أن إدارة المخاطر ليست تحليل سلبي للمشاكل المحتملة، ولكنها فرصة حقيقة للابتكار التفوق، خاصًة وأنها تلعب دورًا حاسمًا في نجاح أي مشروع أو منظمة، حيث تعتمد على التحليل الصحيح، ومن ثم اتخاذ القرارات العقلانية المناسبة، لذا لا تتردد على بالالتحاق بهذه الدورة المثمرة.

اقرأ ايضا:

دورة ادارة المشاريع الاحترافية

 

التعليقات.

  • unknown

    منذ 3 أشهر

    Crawlergo

  • unknown

    منذ 3 أشهر

    Crawlergo

اضافه تعليق.

// We pre-filled your app ID in the widget URL: 'https://widget.intercom.io/widget/ucdz3okj'